الصحيالمرأة و الطفلمعلومه صحيه

أضرار الموبايلات والأجهزة اللوحية على الأطفال

نصائح لحياة أفضل لأطفالك والقضاء علي إدمان الهواتف



مقالك: سارة السيد

أصبح منتشرًا خلال الآونة الأخيرة إدمان الأطفال بالهاتف المحمول والأجهزة اللوحية فأصبح كل طفل شديد التعلق بالهواتف المحمولة ممسكًا إياها ليلًا ونهارًا عن طريق تصفح الإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو وكذلك الأمر بالنسبة للتلفاز ومشاهدة الأفلام والأغاني بشكل مستمر قد يصيب الطفل بأمراض مختلفة وأشهرها التوحد نتيجة انعزال الطفل عن العالم وانشغاله بالألعاب وتصفح الإنترنت.

وقد أكدت الأبحاث أن الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تصدر ذبذبات وإشعاعات تمتصها رؤوس الأطفال بشكل أكبر عن البالغين وهذه الإشعاعات تسبب سرطان المخ للأطفال والرضع والعديد من الأمراض الأخرى مثل أورام المخ وضعف النظر وسرطان المخ كما أكدت بعض الدراسات بإمكانية حدوث مرض التوحد.

 الأضرار  التي تسببها الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية على الأطفال؟

  1. الإكثار من استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية يعمل على ضعف لعضلات الطفل وعدم قدرته على الكتابة.

  2. الإشعاعات والذبذبات المنبثقة من الهواتف والحاسبات اللوحية تضعف من ذكاء الطفل وقدرته على الاستيعاب كما أن رؤوس الأطفال تمتص هذه الذبذبات بنسبة أكبر عن البالغين مسببة أورام المخ وأنواع مختلفة من السرطانات.

  3. قلة تركيز الطفل وعدم القدرة على الاستيعاب والفهم بشكل سريع.

  4. ومن بين التأثيرات السلبية للهواتف المحمولة والحاسبات اللوحية هي ضعف شهية الطفل نتيجة تركيزه على مشاهدة مقاطع الفيديو وتحميل التطبيقات والألعاب المختلفة.

  5. تساعد الطفل على الكسل والخمول وقلة الحركة وهذه الأعراض قد تؤثر بالسلب تجاه الطفل لعدم قدرته على اكتشاف العالم من حوله، كما قد تسبب السمنة لبعض الأطفال والبعض الآخر يفقد الشهية.

  6. تظهر أعراض واضحة للطفل نتيجة تعلقه بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية كالعنف والعصبية واضطرابات في النوم.

  7. تظهر على الطفل صعوبة في التعلم وقلة التركيز والاستيعاب.

  8. بعض الدراسات والأبحاث أكدت أن برامج الأطفال وبعض التطبيقات التعليمية قد تساعد على زيادة المهارات اللغوية ومهارات التفكير ولكن على الجانب الآخر يري بعض المتخصصين بأن برامج الأطفال ووسائل الإعلام الإلكترونية قد تؤدى إلى تأخر الكلام وتأخر مهارات التفكير وضعف في الحصيلة اللغوية للطفل.

 الأعراض التي تظهر على الطفل نتيجة إدمانه لوسائل الإعلام الإلكترونية؟

  • شعور الطفل بالقلق والاضطراب نتيجة فقدانه للهاتف المحمول أو التابلت ولكن عند استعادته يشعر بنوع من الهدوء والسكينة وقد تسبب للطفل آثارًا سلبية من الجانب النفسي.

  • يفقد الطفل الكثير من الأنشطة التي يستمتع بها نتيجة انتباهه وتركيزه للأجهزة اللوحية.

  • تسبب تدهور في العلاقات الاجتماعية للطفل بمن حوله وضعف في الأداء المدرسي.

  • اضطرابات في النوم وعدم الانتظام في تناول الوجبات وظهور بعض السلوكيات السيئة كالعنف والعصبية أثناء اللعب.

تعرف علاج إدمان الطفل للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية؟

  1. أوصت جمعية صحة الطفل أن الطفل المبتدئ من المفترض عليه أن يمشي ساعة ونصف يوميًا وقبل سن الدراسة ساعتين يوميًا وفي بداية المراحل الدراسية للطفل ساعة وأكثر رياضات حرة.

  2. أوصت جمعية القلب الأمريكية بضرورة ممارسة النشاط البدني للأطفال بما لا يقل عن ستين دقيقة يوميًا من التمارين القلبية كالجري والسباحة ولعب الكرة والألعاب الجماعية.

  3. ممارسة الطفل للرياضة والانتظام على الأكل الصحي تقي الطفل من المشاكل الصحية كالسكر وأمراض القلب وهشاشة العظام.

  4. يجب على الأم أن تتفق مع طفلها على المواعيد التي يجب استخدام الهاتف المحمول بها وعلى مقاطع الفيديو التي يجب عليه مشاهدتها والمقاطع التي لا يمكن مشاهدتها والتي تحث على العنف والقسوة.

  5. يجب على الأم توفير الكثير من الأنشطة الحياتية للطفل حتى يختلط بأطفال آخرين.

  6. أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على ألا يقضي الطفل وقت كبير أمام شاشة التلفاز أو الأجهزة اللوحية نتيجة تعرض الطفل للكثير من الأمراض.

  7. قد يلجأ بعض الآباء إلى الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية لتهدئة الطفل عند القيام بشيء معين ليس هناك مشكلة في هذا الأمر ولكن يجب أن يكون باعتدال وليس بشكل مفرط.

وفى نهاية تناولنا لهذا الموضوع يجب على الآباء الحرص في استخدام هذه الأجهزة مع الأطفال حتى لا تسبب لهم أضرارًا بالغة، فقد أكدت بعض الدراسات أن السبب الرئيسي لمرض التوحد هو ترك الطفل أمام الهواتف الذكية وذلك نتيجة انعزاله عن العالم وعدم اختلاطه بالأطفال لذا يجب التنبه والتركيز حتى ينشأ الطفل في بيئة صحية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق