الصحيمعلومه صحيه

أعراض مرض السرطان

تعرف علي مرضى السرطان وطرق الوقاية

نوضح الأعراض الشائعة لمرض السرطان والتي تظهر جليًا على الجسم عن طريق نقص ملحوظ في الوزن، وقد توصل الأطباء إلى عدة طرق للكشف المبكر عن هذا المرض والإجراءات المتبعة للعلاج قبل أن يتزايد المرض في الجسم ونجد أن الكثير من الناس لا تعرف جيدًا هذه الأعراض نتيجة الجهل وعدم المعرفة الكافية عن هذا المرض وسوف نقدم خلال السطور القادمة الأعراض المنتشرة لهذا المرض.

ما هو مرض السرطان؟

يعتبر مرض السرطان من الأمراض التي تسبب اختلال في نمو خلايا الجسم فقد لاحظ الأطباء أن السرطان له قدرة على الانتشار في أماكن متعددة من الجسم والتزايد بشكل مبالغ فيه إذ إنه يعتبر مجموعة من الأمراض المختلفة والمعقدة سَبَبَ حيرة لكثير من الأطباء.

وتوجد أنواع كثيرة من السرطان يتحدد اسمها طبقًا للعضو الذي ينشأ فيه أو نوع الخلايا التي يصيبها وبالطبع يختلف شكله والأعراض المسببة له طبقًا للمنطقة المصابة، ويعد سرطان الجلد من أخطر أنواع السرطان على الإطلاق وقد صنفه الأطباء ضمن السرطانات الخبيثة وليس الحميدة وهو يصيب الرجل والمرأة وهناك سرطان البروستات الذي يصيب الرجال وكذلك سرطان الثدي الذي يصيب نسبة كبيرة من النساء، وقد أكد الأطباء أن السرطان ليس مرضًا معديًا ويعتبر سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان التي تسبب الوفاة.

ما هي أعراض مرض السرطان؟

أجمع الأطباء أن هناك أعراض عامة تظهر لجميع مرضي السرطان وهناك أعراض تظهر بشكل خاص لأنواع معينة من السرطان ولكن ليس بالضرورة أن تكون هذه الأعراض علامة لإصابة الشخص بالسرطان ولكن إذا زادت بشكل غير طبيعي يجب الذهاب إلى الطبيب المختص ونسرد الأعراض على النحو التالي:

نقص الوزن بشكل ملحوظ:

يعاني مريض السرطان بنقص الوزن بشكل كبير وغير مبرر حيث يفقد من الوزن ما يعادل خمسة كيلوجرامات وهذا النقص الشديد يعتبر من أول علامات الإصابة بالسرطان ويكون في البنكرياس والمعدة والرئة.

ارتفاع وزيادة في درجة الحرارة:

يشعر مريض السرطان بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم تتحول إلى حمي نتيجة انتشار السرطان بشكل كبير داخل الجسم الذي يؤدي بدوره إلى ضعف جهاز المناعة لمحاربة العدوي ويظهر واضحًا في سرطان الدم.

الشعور بالتعب الشديد:

يشعر المريض بالتعب والإعياء الشديد ويتزايد بشكل كبير ويعتبر من علامات الإصابة بالسرطان ويحدث لسرطان الدم ونلاحظ فقد المريض للدم عند إصابته بسرطان المعدة.

تغير في لون الجلد:

يصاب مريض السرطان وبالأخص سرطان الجلد بتغير في لون الجلد حيث يصبح لون الجلد داكنًا بعض الشيء مع اصفرار العينين والحكة وزيادة في نمو الشعر.

ظهور تقرحات في الجسم:

يعاني مريض سرطان الجلد بوجود تقرحات في جميع أجزاء الجسم وتكون شديدة ولا تُعالج بالأدوية وقد نلاحظ إصابة مريض سرطان الفم بتقرحات شديدة داخل الفم وكذلك ظهور تقرحات في المهبل قد تكون مجرد التهابات أو الإصابة بمرض السرطان لذا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص.

ظهور كتل كبيرة في الثدي أو في أماكن مختلفة من الجسم:

إذا لاحظ الشخص ظهور كتل أو زيادة حجم الغدد الليمفاوية بشكل مبالغ فيه أو ظهور كتل في الثدي أو زيادة حجمهما بشكل كبير يجب على السيدة الذهاب إلى الطبيب المختص.

صعوبة في البلع:

يشعر مريض السرطان بالمعدة والمريء بصعوبة في البلع أثناء تناول الطعام مع الشعور بعسر الهضم وظهور باقي الأعراض الشائعة بمرض السرطان.

الشعور بالألم الشديد:

يشعر مريض السرطان بالألم الشديد ويعتبر من الأعراض الشائعة لسرطان العظم وكذلك الشعور بألم في الرأس يصاحب مريض سرطان المخ وكذلك الأمر الشعور بألم في الظهر يصاحب مريض سرطان القولون ويستدل على زيادة الألم إلى انتشار المرض داخل الجسم.

وفى نهاية موضوعنا كنا قد تناولنا مرض السرطان ومعرفة ما هو هذا المرض وما هي أعراض مرض السرطان وحتى وقتنا هذا يسعي الأطباء والعلماء إلى التوصل لأحدث التقنيات والمعدات لعلاج مرضي السرطان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق