وجهة نظرك-اقتصادي

الاقتصاد المصري في عيون الخبراء الاقتصاديين والمستثمرين

خبير اقتصادي: مصالح الدولة تتحقق عندما تتحقق المصالح الشخصية

كشف هشام الدين فتحي، الخبير الاقتصادي الدولي، عن تطور الاقتصاد المصري عبر العصور المختلفة بدءا بالنظام الاشتراكي في عهد الرئيس جمال عبد الناصر ثم النظام الرأسمالي في عهد السادات، يليه نظام مختلط مرتبك في عهد مبارك لجأ فيه للخصخصة.

وقال خلال برنامجه “المفهماتي” المُذاع على فضائية “الصحة والجمال” مساء اليوم السبت، أن الثورة جاءت لتزيد الأوضاع الاقتصادية سوءا ليأتي الدور على الرئيس المعزول محمد مرسي الذي حاول فتح الورم لكنه انفجر منه، واستطاع اتلاف الاقتصاد في عام واحد بقدر ما أتلف مبارك في 30 عاما.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تصدى للوضع الاقتصادي المزري بشجاعة يحسد عليها وفتح كل الملفات الصعبة التي لم يستطع أحد قبله فتحها منذ عام 1952، وبدأ في إصلاح البنية التحتية وإصلاح ما أفسده الدهر، ولكن بدلا من شكره ومساعدته، بدأ البعض في رفع وتقمص دور الثورجية.

وتابع: “مفيش خجل؟هل إأحنا حاسين إننا صح .. هل مش حاسيين بالجريمة اللي بنرتكبها ضد بلدنا ؟” مردفا : “كان من المفترض أن نصلي لله شكرا أننا وجدنا من يتصدى للملفات الصعبة”.

وواصل: “إذا كنا عايزين نعارض. فلنعارض لكن بأدب وموضوعية وفهم.. نفهم المتربصين بنا.. اللي قوموا الثورة المزعومة واللي لا عايزينا نتطور ولا تكتشف حقول غاز ولا نعمل حاجة تفيد بلدنا”

https://www.youtube.com/watch?v=-6ZWAV9huD8&feature=youtu.be

فيديو.. رجل أعمال للشباب: السيسي فتح أمامكم فرصة العمر وكونوا أنانيين

قال المهندس سعيد الدويك، رجل الأعمال، إن مفاهيم الشباب عن العمل والاستثمار لابد أن تتغير، مشيرا إلى أنه يتمنى الشباب في مصر يتصف بالأنانية خلال  المرحلة المقبلة.

وأضاف “سعيد” خلال حواره ببرنامج “المفهماتي” المذاع على فضائية “الصحة والجمال” مساء اليوم السبت، أن اليد الخفية لنجاح الاقتصاد هو تحول الشباب للأنانية لأن مصالح الدولة تتحقق عندما تتحقق المصالح الشخصية، وهو ما أكده آدم سميث الذي وضع أول مفهوم للاقتصاد، مشيرا إلى أن الشباب اعتاد رمي المسئولية على الدولة، لكن هذا المفهوم لا يصلح في القرن الواحد والعشرين.

وأكد أن الشاب لا يقتصر دوره على الشهادة الجامعية، فيبحث خريج الهندسة عن العمل كمهندس دون إعداد نفسه  بشكل مميز في المهنة التي سيعمل بها سواء بترول أو غيره، وينتظر تحقيق الدولة لأهدافه رغم أن مكانه ليس مع الدولة ولكن مع رجال الأعمال وما يحتاجونه.

وأشار إلى دور الدولة يقتصر على البنية التحتية وحماية الحقوق، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحقق ما يتحدث عنه خبراء الاقتصاد العالميين بعدم التدخل في الأسواق، بعد أن فتح المجال ليفهم الناس معنى الاقتصاد الحقيقي، وأعطاهم الفرصة للحصول على عائد بقدر العمل والاجتهاد.

https://www.youtube.com/watch?v=fmlcgWtdEp8&feature=youtu.be

بالفيديو.. خبير لرجال الأعمال: ساندوا الدولة في دعم الشباب

قال  المهندس وائل كمال الطاهر، خبير المنشآت البترولية، إن الدولة تقوم بواجبها تجاه الشباب الراغب في الاستثمار على أكمل وجه، ويتبقى دور رجال الأعمال وأصحاب القطاع الخاص.

وأضاف “الطاهر” خلال حواره ببرنامج “المفهماتي” المذاع على فضائية “الصحة والجمال” مساء اليوم السبت، أن القطاع الخاص هو عصب اقتصاد أي دولة في العالم، مطالبا رجال الأعمال وضع مصلحة البلد أمام أعينهم بالقيام بالدور المجتمعي، لرد جميل الدولة التي تسبب في المكاسب التي حققوها.

وطالب رجال الأعمال بمساعدة الشباب الذي يسعى للعمل بجدية بعيدا عن من لا يريدون تطوير أنفسهم، مشددا على أنه على المستوى الشخصي سيساعد الشباب ويقبل تشغيلهم بشرط تطوير أنفسهم ورفع كفاءتهم ليكونوا مؤهلين لتنفيذ ما يطلب منهم

https://www.youtube.com/watch?v=hRI7ELHI-TE&feature=youtu.be

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق