الصحيمعلومه صحيه

تعرف علي فوائد الموز

فوائد الموز عظيمة، نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية، حيث يتميز الموز بألوان متعددة منها الأصفر والأخضر والأحمر كما يعتبر من أهم الثمار التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، ويتميز الموز بالطعم اللذيذ الشهي الذي يدخل في المشروبات والحلويات والكوك.

 الموز يتميز بأنه من الفواكه الأكثر استهلاكًا وذلك لطعمه اللذيذ وسهولة تناوله وتواجده على مدار السنة، ويحتوي الموز على الفيتامينات والمركبات الفعالة والمعادن كالماغنسيوم والبوتاسيوم ونسبة قليلة من الدهون، حيث يتميز الموز بالعديد من الفوائد الصحية والتي تشمل البشرة والتجميل وعلاج للاكتئاب ومرضي السكر ولتخفيف التوتر وعلاج فقر الدم، فهيا بنا نوضح فوائد الموز المتعددة.

ما هي فوائد الموز الصحية؟

  • للمعدة:

حيث يساعد الموز على علاج حالات الإمساك أو الإسهال وذلك لاحتواء الموز على الكربوهيدرات التي تساعد على سهولة عملية الهضم، كما أن الموز يحتوي على مادة لينة تحمي المعدة في حالة الإصابة بالقرحة المعدية كما تسهّل حركة الأمعاء ويتميز الموز بأنه مضاد للحموضة.

  • للقلب:

يعتبر الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على التوازن للقلب من حيث النبض والضغط وإرسال كميات من الأوكسجين على المخ الذي يساعد على طرد السموم من الجسم بشكل جيد.

  • فوائد الموز للحامل:

يعتبر الموز من الفواكه المهمة للحامل والجنين وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يساعد على نمو الجنين ويعالج حالات الإمساك للحامل ويمنع هشاشة العظام ويساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، كما أنه مفيد للمرضع لاحتواء الموز على البوتاسيوم والكالسيوم اللازمان للطفل.

  • فوائد الموز للاكتئاب:

يساعد الموز على تحسين المزاج وإزالة التوتر والقلق وعلاج الاكتئاب وذلك لاحتواء الموز على مادة التربتوفان التي تعمل على تغير الحالة المزاجية والشعور بالراحة: كما أنه يزيل التعب والتوتر ويساعد على الراحة والاسترخاء خصوصًا للسيدات أثناء فترة الحيض.

  • فوائد الموز لمحاربة والإقلاع عن التدخين:

يحتوي الموز على البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ب الذي يساعد على التخلص من مادة النيكوتين الناتجة من التدخين والآثار المترتبة على ذلك.

  • للبشرة:

كون الموز يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات كفيتامين ب والبوتاسيوم والماغنسيوم جميعها تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والحفاظ عليها وإكسابها الحيوية والإشراق، كما إنه يعمل على ترطيب الجلد ويساعد على التخلص من الجفاف.

  • فوائد الموز لعلاج التشنجات:

يساعد الموز على علاج التشنجات وحماية الجسم من التشنجات العضلية، كما إنه يعمل على تهدئة عضلات الجسم ويساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ مع زيادة في معدلات التركيز والوعي وحفظ المعلومات.

  • فوائد الموز للشعر:

تظهر فوائد الموز جليًا على الشعر حيث يعمل على تقوية الشعر وتغذيته بالعناصر المهمة ويحمى الشعر من التقصف والجفاف كما يحمى الشعر من آثار المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات والشامبو ويحمى الشعر من الاستعمال المتكرر للأجهزة الحرارية للشعر كالمكواة والسيشوار، كما إنه يساعد على تلطيف فروة الرأس والتخلص من القشرة.

  • فوائد الموز لفقر الدم:

يقوم الموز بإنتاج مادة الهيموجلوبين بالدم والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والذي يعالج بدوره مرض فقر الدم المعروف باسم الأنيميا.

  • فوائد الموز للعين:

يحتوي الموز على فيتامين أ الذي يعمل على تغذية العين والحفاظ على سلامة العين

فائد الموز للجنس:

يقوم الموز بتنظيم هرمون السيروتونين حيث يعمل هذا الهرمون على الشعور القوي بالرغبة الجنسية وخاصًة عند الذكور.

وفى نهاية الحديث يظهر واضحًا لنا مدي أهمية ثمرة الموز وفوائدها العظيمة في علاج كثير من الأمراض وتحسين الحالة المزاجية، فنجد كثير من الأشخاص يعانون من الإمساك أو الإسهال وحدوث التشنجات وضعف الذاكرة والشعور بالإرهاق والتعب كُلَ يمكن تفاديه بتناول الموز بمعدل طبيعي يقي الجسم من السموم والأمراض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق