الصحيمعلومه صحيه

فوائد الثوم ودورة في محاربة السرطان

فوائد الثوم علي الريق

فوائد الثوم تحتوي علي العديد من الفوائد التي يجب علي الانسان معرفتها, ومعرفة الطرق المختلفة من تناول الثوم ومدي صحيته للجسم.

فائدة الثوم الاولي:-

فوائد الثوم يساعد علي خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم ويعتبر هذا الاستخدام هو الأكثر شيوعاً للثوم وتناولت مجموعة من الدراسات, اهمية وفوائد الثوم في المساهمة في خفض مستوى الكولسترول الكلّي في الدم.

هناك العديد من الدراسات, أيضاً أكدت أن تناول الثوّم بشكلٍ منتظم يساهم في خفضِ ضغط الدم, نظراً للمساهمة في العمل علي ارتخاء عضلات الأوعية الدموية و رفع إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.

فائدة الثوم الثانية:-

الثوم يساعدفي الوقاية والعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية,لان مهمة الثوم الاساسية هو محاربة  أي تصلّب للشرايين وتراكم التجلطات.

الثوم في العديد من الدراسات يساعد في خفض ضغط وكولسترول الدم, فضلاً عن أثره في خفض الدهون الثلاثية.

فائدة الثوم الثالثة:-

الثوم يواجه الأمراض المعدية, وعلاج الكثير من الأمراض المعدية التي تتضمن العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات.

هناك أبحاث حديثة اكتشفت أنّ للثوم, آثاراً فعّالةً في محاربة العديد من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام، حيث إنّ مادة الألليسين تكافح إنزيمات البكتيريا.

أعلنت مجموعة من الدراسات المهمتة بفوائد الثوم,  أن هناك تأثير فعال للثوم في محاربة البروتوزوا، حيث يستخدم كعلاج لداء الجاريا الطفيلي الذي يصيب الجهاز الهضمي, ويتسبب في العديد من الأعراض.الثوم له دور فعّال في محاربة العديد من أنواع الفطريات, حيثلا توجد دراسات كافية, تؤكد أثر الثوم على الزكام ويبقى الدليل العلمي لأثر الثوم على الزكام غير واضح ويحتاج إلى المزيد من الأبحاث.

قائدة الثوم الرابعة:-

يساعد الثوم في العمل علي الوقاية والعلاج من السرطان, فاغلبية الأبحاث اكتشفت أن الثوم يتضمن العديد من المركّبات المحاربة للسرطان، وخاصةً المواد المحضرة بالمستخلصات الزيتية مثل مادة “دياليل” والتي لها تاثير فعّال في مُحاربة خلايا سرطان الثدي، وتشمل الميكانيكيات التي تحارب بها المركبات المختلفة في الثوم الخلايا السرطانية تنشيط الإنزيمات التي تقوم بإبطال مفعول المواد المسرطنة، والتعارض مع تكوين الأحماض النووية (DNA) للخلايا السرطانية.

الثوم يساعد في العمل علي التخلص من الجذور الحرة التي تُسهم في تكوين الخلايا السرطانية، ومنع تكاثر ونمو الخلايا، فضلاً عن تعطيل نمو الأوعية الدموية في السرطان، وقد وجد أنّ معدّل نمو الخلايا السرطانية يقل باستخدام الثوم.

المعهد الوطني الأمريكي, اكتشف أنّ الثوم هو أعلى المواد الغذائية احتواءً للمواد المحاربة للسرطان, وفي التجارب الحيوانية، وجد أثر للثوم ومكوناته في منع تطور الخلايا السرطانية في الأورام المحفزة كيميائياً في كلّ من: سرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان البروستات، وسرطان المثانة، وسرطان الغدد اللبنية، وسرطان المريء، وسرطان الرئة، وسرطان الجلد، وسرطان المعدة، كما أنّ الثوم يرفع من قدرة جهاز المناعة على محاربة الخلايا السرطانية.

فائدة الثوم الخامسة:-

الثوّم وعلاقتة بداء السكري, حيث توصلت العديد من الدراسات  المهتمة بالامر,  إلي حيوانات المختبر, أن هناك أثراً فعّالاً للثوم في تخفيض مستوى سكر الجلوكوز في الدم.

الثوم  له تأثير في خفض مستوي كولسترول ودهون الدم في حيوانات التجارب المصابة بالسكري، غير أنّ أثر نتائج الدراسات التي أجريت على الإنسان لا زالت متضاربة في أثره على سكر الدم، إلا أنّها أوضحت أثراً فعّالاً له في محاربة الكولسترول ودهون الدم في الأشخاص المصابين بالسكري.

ووفقاً لدراسة تم اجرائها لمدة تصل إلي اثني عشر أسبوعا, اكتشفت  أنّ مستخلص الثوم مع دواء السكري (الميتفورمين) يساعد علي خفّض  سكر الدم بشكلٍ أكبرٍ من الميتفورمين وحده، أيضاً وجدت بعض الدراسات أن هناك تأثير فعّالاً لتناول مستخلصات الثوم لفتراتٍ طويلةٍ على سكر الدم، في حين أنّ بعض الدراسات لم تصل لنفس النتيجة، ووجدت بعض الدراسات أثراً فعّالاً لمستخلصات الثوم في تحسين حالات مقاومة الإنسولين.

فائدة الثوم السادسة:-

الثوم يساعد علي محاربة الصلعحيث يوجد بعض الدلائل العلمية التي تؤكد فائدة الثوم في تحسين نموّ الشعر من خلال استخدامه كمستحضر موضعيّ مضافاً إلي بعض من المستحضرات؛ حيث إنّه يساعد في محاربة مرض الثعلبة.

فائدة الثوم السابعة:-

الثوم يقاوم نمو الفطريات علي الجلدمن خلال استعمال زيت الثوّم على البشرة  لعلاجِ الالتهاب الفطريّ.

فائدة الثوم الثامنة:-

الثوم يقاوم الشيخوخة المبكرة , لكونة مضاد أكسدة يحمي الخلايا ويحارب شيخوختها المبكرة, ايضاً

يساعد علي خسارة الوزن, حيث اقترحت بعض الدراسات أثراً للثوم في محاربة السمنة والوزن الزائد.

6فوائد للثوم علي صحة الرجال

صحة القلب :

الثوم هو نبات جيد لصحة القلب حيث أنه يحارب أمراض القلب والمساعدة في خفض ضغط الدم و جلطات الدم و تقليل الكوليسترول الضار .

الثوم يوجد به مركبات تساعد في التخلص من الجزئيات الغير مستقرة و مقاومة الجذور الحرة, نظراً لأنها  تتكون أثناء الهضم أو التعرض للسموم .

الثوم يساعد في علاج تضخم البروستاتا:-

الثوم البصل  تساعد في تقليل خطر تضخم البروستاتا الحميد , الناتج مع تقدم الرجال في العمر.

دراسة أكتشفت أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة بالإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28% , بالمقارنة مع الرجال الذين يتناولون الثوم بكميات قليلة.فضلاً عن  إلي ذلك فإن البصل له تأثير أقوي من الثوم في علاج تضخم البروستاتا .

الثوم مضاد للأكسدة و البكتريا الفطريات:

الثوم يحتوي علي الأليسين، وله العديد من الأثار الإيجابية, كمضاد للسموم, ومقاومة الجذور الحرة.

الثوم يساعد علي التخلص من السموم داخل الجسم, فضلاً عن تحسين وظائف الكبد, حيث يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفيروسات و مضاد للجراثيم.

مرض إلتهاب القدم الرياضية :

الثوم يحتوي علي إنزيمات تساعد في التخلص من الفطريات المسببه إلي إلتهاب القدم الرياضي.حيث يفضل سحق ما يقرب من أربعة فصوص من الثوم الطازجة, و يتم أضافتهم إلي الماء الدافئ في وعاء كبير يتناسب مع حكم قدميك, وبعدها يتم نقع القدم لمدة 30 دقيقة.

 المساعدة في مقاومة السرطان :

الثوم يحتوي علي السلينيوم الذي يساعد علي مقاومة السرطان. و خصوصاص الوقاية من العديد من أمراض السرطان التي تصيب الرجال مثل سرطان البروستاتا و المثانة و القولون و المعدة و الرئة و المستقيم.

تقوية الجهاز المناعي :

الثوم يحتوي علي مركبات تعطي الجسم أثار إيجابية علي الجهاز المناعي. والتعافي من العديد من الأمراض.

فوائد الثوم على الريق

  • يساعد علي خفض مستوى الكوليسترول في الدم, فثمرة واحدة من الثوم تخفض معدلات الكوليسترول الضارة في الدم.
  •  فوائد تناول الثوم على الريق يقلل من ضغط الدم المرتفع،ويساهم في ارتخاء عضلات الأوعية الدموية، و زيادة إفراز أكسيد النيتريك في الدم،وبالتالي يساعد علي توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.
  • يساهم الثوم علي الريق, في الوقاية من تصلب الشرايين و الجلطات،فتناول الثوم على الريق يساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية الموجودة بالدم مما يقي ويعالج أمراض القلب, فضلاً عن تصلب الشرايين.
  •  الثوم علي الريق, يكافح الأمراض الفطرية المُعدية التي تسببها بها البكتيريا المنتشرة في الجو.
  •  فوائد أكل الثوم على الريق, محاربة داء الجيارديا الطفيلي، الذي يسبب أمراض الجهاز الهضمي، حيث يقاوم الأمراض, و نزلات البرد.
  •  الثوم مضاد حيوي وينشط الدورة الدموية.
  •  الثوم علي الريق يقي المثانة من الأمراض, ويعمل علي زيادة نشاط الكبد وتقويته لطرد السموم من الدم.

فوائد الثوم على الريق للأسنان

الثوم يساعد علي تقوية اللثة, والأسنان من الالتهابات، فضلاً عن مقاومة تورم اللثة المزعج.

فوائد الثوم على الريق لعلاج التهاب الحلق

تناول الثوم بمعدل “فصين” ثوم مفرومين مضافاً إلي كوب ماء ساخن, تساعد علي الشفاء من التهابات الحلق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق